الفرق بين أنظمة Stateful و Stateless

“عديم الحالة | Stateless” و”ذو حالة | Stateful” هما مصطلحان يُستخدمان بشكل شائع في سياق أنظمة الحاسوب والشبكات وتطبيقات الويب لوصف كيفية إدارة النظام أو البروتوكول والاحتفاظ بالمعلومات حول مستخدم أو عميل بين التفاعلات. دعونا نقوم بتوضيح هذه المفاهيم:

الجانبعديم الحالةذو حالة
التعريفلا يحتفظ بمعلومات حول التفاعلات السابقة. كل طلب مستقل ذاتيًا.يحتفظ بمعلومات حول تفاعلات المستخدم، مما يسمح بالاستمرارية بين الطلبات.
التعرف على المستخدميتطلب من المستخدمين توفير جميع المعلومات اللازمة مع كل طلب، مثل بيانات المصادقة.ينشئ جلسة عند تسجيل المستخدم، والطلبات اللاحقة تشير إلى هذه الجلسة للبيانات الخاصة بالمستخدم.
التوسعيةعادةً أكثر قابلية للتوسع، حيث لا يتعين تخزين بيانات الجلسة على الخادم.قد تكون أقل قابلية للتوسع بسبب الحاجة إلى تخزين بيانات الجلسة لكل مستخدم.
أمثلةHTTP، وواجهات برمجة تطبيقات RESTful.تطبيقات الويب مع جلسات المستخدم، مثل عربات التسوق عبر الإنترنت.
التعقيدأسهل في التنفيذ ولكن قد يتطلب إرسال المزيد من البيانات مع كل طلب.أكثر تعقيدًا في التنفيذ بسبب إدارة الجلسات ولكن يقدم تجربة شخصية.
الاستمراريةلا يوجد استمرارية مضمونة بين الطلبات؛ كل طلب مستقل.يقدم استمرارية وتجربة شخصية، حيث تستمر البيانات للمستخدم بين الطلبات.
مصادر التعلم: video_libraryٍStateful VS Stateless